9 مشاريع صغيرة تصلح أن تكون عمل إضافي بجانب عملك الأساسي

امتلاك مشروع مربح حلمً يستحوذ على تفكير الكثير من الناس، لكن معظمهم يصطدم بحاجز راسمال والبعض الآخر يرى أن الإشكالية تكمن في إيجاد فكرة مشروع ناجح. في هذا المقال سنستعرض مجموعة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة ان شاء الله.

لكن قبل ذلك دعنا نذكرك أنّ بدء مشروع تجاري لا يكون بكلّ ما تمتلكه من مال فقط، فقد لا ينجح المشروع فتكون هنا الخسارة أكبر بكثير. ثانيا عليك دائما أن تقوم بإنجاز دراسة جدوى شاملة بهدف امتلاك نظرة متكاملة حول المشروع وهذا سيساعدك على مضاعفة فرص نجاحك ويقلّل من الخسائر في حال فشل مشروعك لا قدّر الله و لمعرفة كيفية وضع دراسة الجدوى لمشروعك أنصحك بمشاهدة هذا المقال “كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

9 مشاريع صغيرة تصلح أن تكون عمل جانبي أو إضافي بجانب عملك الأساسي كما لاتحتاج إلى خبرة كبيرة

1. تنظيف الشقق وسلالم العمارات

مشروع تجميع أكثر من 10 عاملات نظافة، ثم تقوم بعمل اعلانات من أجل تنظيف الشقق وسلالم العمارات باشتراك شهري مشجع، رغم أنها تعتبر مشروع صغير لكنها مربحة جدا. (فكرة مصغرة لشركات النظافة، الشركات موجهة للإدارات والمؤسسات الحكومية، وفكرتنا هذه موجهة للعمارات والإقامات).

2. مشروع بيع الأثاث المستعمل

يزداد الإقبال على الأثاث المستعمل، وهذه فرصة للتجارة في الأثاث المستعمل. تقوم الفكرة على شراء الأثاث المستعمل وإعادة بيعه بنفس حالته أو بعد صيانته وتجديده. تحتاج الى موقع مناسب وطريقة عرض وترتيب جذاب.

ما يجعل هذا العمل من المشاريع المربحة، انه لا يتطلب مهارات خاصّة أو أجهزة، استثمار أولي منخفض نسبيا وتكاليف تشغيل شهرية منخفضة، هامش ربح جيد.

3. تصنيع العطور

يمكنك تعلم طريقة تصنيع العطور وشراء المواد الخام وصناعتها بنفسك وبيعها، وهي تحقق ارباح جيدة، ويمكنك البيع للأقارب والأصدقاء والجيران.. ويمكنك توزيعها على محلات الحلاقة او كوافيرات السيدات نظرا للإقبال الشديد عليها.

4. تجارة الإكسسوارات التقنية

الكماليات والملحقات التي تكمل عمل أحدث الكمبيوترات المحمولة والهواتف والأجهزة الإلكترونية الصغيرة المحمولة، كل هذه يكون لها سعر أكبر حين تبعد عن مكان تصنيعها في مختلف البلاد، وهذه السلع يجري تصنيعها بغرض البيع بالجملة ولذا يكون سعرها رخيصا ويسهل شراء كميات كبيرة منها، الأمر الذي يسهل إعادة بيعها بسعر متوسط يضمن تحقيق ربح كاف.

5. تصنيع إكسسوارات السيارات

إذا كنت تبحث عن مشاريع مربحة وغير مكلفة فإن هذه الفكرة تعتبر جيدة جداً. يمكنك صناعة ميداليات ورسومات واكسسوارات اخرى في اماكن متفرقة في السيارة، وتسويقها لمحلات قطع الغيار واكسسوارت السيارات، فهي كثيرة جدا وتباع بأسعار جيدة وصناعتها ليست مكلفة.

6. خدمات الترجمة

في اقتصاد يتجه بوتيرة سريعة نحو العولمة، يزداد الطلب على خدمات الترجمة. وهي خدمات يحتاجها الأفراد والشركات، لغايات خاصة أو تجارية. بالنسبة للشركات هي بحاجة دائما للتواصل مع العملاء وشركات من حول العالم، كما تحتاج إلى الترجمة في مجال التسويق والمحتوى الذي توفره الشركات على مواقعها الإلكترونية.

7.تنظيم الحفلات والمناسبات

ليس تنظيم حفلات الزفاف هو الجانب الوحيد الذي يقوم عليه العمل في تنظيم الحفلات، بل هناك العديد من المناسبات الأخرى والتي يمكن أن تعمل منظماً لها!

لا تنسَ أنه يمكنك تحديد خط معين والعمل به بشكل حصري، كأن تكون منظماً لحفلات أعياد الميلاد فقط، أو ترعى مؤتمرات الأعمال وتقدم كل ما يحتاجه المؤتمر ليحقق النجاح!

8. استئجار بِدلات وفساتين الحفلات

فستان لكل مناسبة أصبح ثقافة، فالجميع اليوم ، نساءً ورجالا، يفضلون في كل مناسبة استئجار بدلة او فستان، بدلاً من شراء ذلك الفستان. من المعروف أن أسعار مثل هذه الفساتين مرتفعة، ولا يمكن ارتداؤها كثيراً بل فقط في المناسبة.

9. التّجارة الإلكترونيّة

كسب المال من الانترنت عبر التجارة الإلكترونية، هو نوع من أنواع التّجارة الحديثة التي تعتمد على دور شبكة الإنترنت في دعمها، من خلال تقديم مجموعة من الوسائل والأدوات المُفيدة في العديد من المجالات التجاريّة، وتشمل على الإعلان عن المُنتجات والسّلع من خلال إنشاء مواقع إلكترونيّة، أو مواقع التّواصل الاجتماعيّ.

10. مطعم متنقل

غالبا إذا كنت في المدن الكبرى في بلدك ستلاحظ شاحنات أو “طرانزيت” هذه لمطاعم متنقلة تقدم الوجبات السريعة مثل “الطاكوس” أو بانيني إلى غير ذلك من المأكولات السريعة التحضير حيث تعرف إقبالا كبيرا خاصة أمام الجامعات و الاماكن العامة, و يحصل أصحابها على أرباح رائعة جدا, و يمكنك أن تعمل لوحدك كبداية حتى تشاهد النتائج و من تم تعثر على شخص أو شخصين للعمل معك.

وختاما

انتبه ان يكون اختيارك لمشروع ما مجرد تقليد للآخرين، كما يفعل الكثيرون حين يحاولون تقليد مشاريع ناجحة دون مراعاة اختلاف الظروف. وإذا كنت مُصرًّا على التقليد فعليك البدء من حيث انتهى الآخرون من تطوير وتحسين، فالسوق لا يرحم، والمستهلك أذكى من الجميع.

Load More Related Articles
Comments are closed.

Check Also

دراسة جدوى مبسطة لـ 3 مشاريع ناجحة (أحدها يربح بنسبة 300٪)

الأرقام هي من تحدد مدى نجاح المشروع، فالمشروع الناجح هو ما يحقق إيرادات أكثر من العوائد بن…