12 فكرة مشروع ناجحة خاص بالنساء برأس مال صغير جدا

“لا تحتاج إلى الكثير من المال والخبرة لتبدأ بمشروع صغير ومربح”.

هذا ما يقوله روّاد الأعمال الذين بدأوا مشاريعهم الناجحة و المربحة بنواة صغيرة لم يتوقعوا أن يكسبوا من خلالها كل هذا المال.

دعينا نقول لك أيضًا، إن لم تملك المال، فلا مشكلة! هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تستخدميها لتمويل مشاريعك. حيث يمكنك أن تبدئ بالعمل الحر، أو بمشروع بدون تكاليف أولية، لتستخدم تلك العوائد في تمويل مشروع مربح وصغير.

إن أي مشروع مربح بالطبع يحتاج لفكرة، وهي الخطوة الأولى لأي عمل. إن كنت تبحثين عن افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا 2020 وفي الوقت ذاته تكون مشاريع ريادية ومميزة، فإننا نقدم لك هذه القائمة التي تضم 12 مشروع مربح  يمكن القيام به على أرض الواقع، وهي مشاريع لا تحتاجين للكثير من المال كما أنها لا تحتاج لكثير من الخبرة.

إن ما يميز هذه المشاريع في الواقع، هو قدرتك على التواصل بشكل مباشر مع عملائك لتدرك حاجاتهم، كما ستكونين مطلعة بشكل أكبر على طبيعة السوق وطبيعة المنافسين فيه، ولا تنسي طبعًا أنك لازلت تمتلك إمكانية استخدام الإنترنت كوسيلة للعمل أيضًا أو حتى كوسيلة للتسويق.

1. مشروع صناعة الزيوت

 الزيوت مادة جد مطلوبة و مستهلكة في المجتمعات العربية خاصة المغربية, حيث منها التي تستعمل في الطهي و الأكل و منها التي تستعمل للتجميل و في مجال الاعشاب الطبية, و لهذا فالدخول في سوق صناعة الزيوت تعد فكرة صائبة خاصة عندما تكون الصناعة بشكل عصري و بإستعمال آلة استخراج الزيوت حيث تسهل عليك العمل, و تساعدك في انتاج أكثر مقارنة بالطريقة التقليدية, و بهذا تربح الوقت و الجهد معا وهذا كله لايحتاج سوى متر مربع من مساحة المنزل.

 هذه الألة تساوي تقريبا 1000 درهم مغربية أي يمكنك بدأ المشروع تقريبا ب 1500 درهم (500 درهم لشراء السلعة), و بعد شراء مستلزمات المشروع, هنا يبدأ العمل و تقوم بالترويج لمنتجاتك سواء كانت زيت الزيتون أو زيت جوز الهند إلى آخره لأصحاب المحلات أو زبناء تحصل عليد من خلال الكروبات أو إخبار الناس عن منتجاتك.

2. مشروع تنظيف السجاد / المفروشات

إن الطلب على هذه الخدمات يعتبر طلبًا هائلًا، وكمية المال التي ستكسبها من المشروع هي كمية هائلة أيضًا. هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بتنظيف مفروشاتهم بطريقة مضمونة وبجودة عالية وبأسعار مناسبة، وكل ما عليك أن تقوم به أنت هو أن تجمع كل تلك العناصر في خدماتك، استأجر مكانًا ملائمًا وتعاقد مع عدد من العمال الماهرين وابدأ العمل.

3. صناعة الأثاث (مشروع مربح)

تعتبر هذه الفكرة من الأفكار المميزة والتي تدر عليك أرباحًا هائلة، وخاصةً إن قمت بالتركيز على تصنيع الأثاث بشكل احترافي. تحتاج لبعض الخبرة والاطلاع والتركيز على صناعة الأثاث عالي الجودة فقط. يمكنك استلهام الكثير من التصاميم والأفكارعبرالإنترنت ومن كبرى شركات تصنيع الأُثاث.

قم باستئجار صالة لعرض منتجاتك، وابدأ بالترويج لها عبر الإنترنت وعلى الواقع أيضًا. وإن أردت الأرباح الكثيرة فحاول استهداف العملاء الأثرياء وبعض الفنادق الراقية.

4. فكرة مشروع خدمات التنظيف

تعتبر خدمات التنظيف مشروعًا ناجحا، ويحقق الكثير من الأرباح غير المتوقعة، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج لأي مهارات خاصّة. يمكنك ببساطة أن تستثمر مبلغ بسيط من المال، لتحصل على عائد أكبر وبسرعة كبيرة أيضًا. كل ما يجب أن تقوم به هو أن تقوم باستئجار مكتب مناسب، وتتعاقد مع مجموعة من عمال النظافة، وابدأ بتقديم خدماتك.

إن جودة عملك هي العامل الأساسي لنجاح العمل، فقط ابدأ بجودة عالية لتتفاجأ بعدد الزبائن الذين يمكن أن تعمل معهم. يمكنك تقديم خدمات التنظيف للمنازل، للمحلات، للشركات والمؤسسات، وغير ذلك. إن أفضل طريقة لتسويق خدماتك هي أن تقوم أولًا بالإعلان بشكل واسع عن طبيعة خدماتك وما يميزها عن بقية خدمات التنظيف الاعتيادية، يمكنك بعد ذلك أن تقوم بزيارات لمختلف المحلات أو الشركات لتعرض خدماتك عليها، أو يمكنك أن تعمل بشكل خيري على تنظيف مدرسة أو أي مؤسسة عامة وتقوم بالإضاءة على جودة عملك.

5. مشروع صالون تجميل

وهي فكرة رائجة جدًا في العالم العربي، حيث يمكن ببساطة اقتطاع جزء من المنزل أو حتى غرفة واحدة، واستغلالها كصالون تجميل. يمكنك أن تبدأ طبعًا بشكل بسيط أي باستخدام أدوات بسيطة وبتكاليف منخفضة. كما يمكنك تقديم خدمات محدودة في البداية، وتحديدًا تلك الخدمات التي لا تحتاج الكثير من المعدات.

تستطيع بعد ذلك أن تدخر جزء من العائد الذي تقوم بتحصيله لتقوم بتوسيع مشروعك، وزيادة خدماتك من خلال شراء المزيد من المعدات، ودفع مبالغ أكبر من أجل التسويق وغير ذلك.

بالطبع يمكنك العمل ضمن الحي فقط بالبداية، وسمعتك الجيدة كفيلة بزيادة شهرتك إلى الأحياء الأخرى حتى تصل لكافة أنحاء المدينة.

6. مشروع صناعة الحلويات

إن كنت تمتلك مهارات في مجال الطبخ وصنع الحلويات فهذا لا يعني أن الجميع يمتلكها. يمكنك أن تبدأ بصنع الحلويات في المنزل وتقوم ببيعها حسب الطلب إلى مختلف الزبائن في منطقتك. يمكنك أن تقوم بالتسويق لمنتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى يمكنك أن تقوم بإنشاء موقعك الخاص والذي يمكن أن تقوم باستقبال الطلبات عن طريقه.

يكمن سر نجاح هذا المشروع في المذاق المميز الذي ستقدمه، بالإضافة إلى قدرتك على منافسة المحلات المختصة بالأسعار على اعتبار أنك خفضت الكثير من التكاليف من خلال عملك في المنزل.

7. مشاريع إنتاج مشتقات الحليب

هناك الكثير من المشاريع التي يمكن العمل عليها في هذا المجال. حيث يمكنك أن تعمل على إنتاج ما يسمى عندنا “بالرايب” الذي يباع في “المحلبات” و يعد صناعة الرايب من الأفكار الرائعة، و يمكنك صناعتها في المنزل وهي طريقة سهلة جدا يمكنك البحث عنها في اليوتوب حيث يعلموك تحضيره من “أ” إلى “ي”، و يمكنك وضعها في علب 100ملل و توزيعها على أصحاب المحلات و باتيسري بالجملة حيث تزيد عمولتك أو ربحك.

حاول التركيز على طريقة تقديم تلك المنتجات أيضًا بالإضافة إلى جودة صنعها، وابدأ بالعمل على نطاق محلي أو حتى على نطاق جيرانك في الحي.

8. افكار مشروع دروس في الطبخ

لقد أصبحت دروس الطبخ والطهي بمثابة اتجاه شائع وخاصة على النطاق المنزلي في العالم العربي. حيث يمكن لأي شخص يتمتع بمهارات عالية في صناعة المأكولات أن يبدأ بالإعلان عن إقامة دروس ودورات تعليمية في هذا المجال.

عليك أن تبدأ أولًا بتسويق نفسك، ويتم ذلك إما من خلال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت الآن وسيلة سهلة ومجانية وفعالة في التسويق، أو يمكن أن تسوق لنفسك ببساطة في حال كنت تعمل بشكل مسبق في مجال الطبخ وإعداد المأكولات أو الحلويات حسب الطلب من منزلك.

9. مشاريع صناعة الإكسسوار

يعتبر الإكسسوار من أكثر المنتجات التي تقبل النساء على شرائها عادةً، وهي فرصة تجارية يمكنك استغلالها في تصميم الإكسسوار في المنزل، وبيعها إما لمحلات الاكسسوار، أو بيعها بمفردك من خلال بناء علامتك التجارية بنفسك وتقوم بتسويقها بعد ذلك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك بعد ذلك أن تقوم بتوسيع المشروع ليشمل أنواع متعددة من الإكسسوار، وربما تحتاج فيما بعد لأيدي عاملة أكثر، حيث يمكن أن تقوم بتخصيص متجر خاص بك لبيع منتجاتك. يمكنك أن تبدأ بتصميم القطع البسيطة وحاول أن تأخذ آراء أصدقائك وأقربائك قبل أن تعرض أعمالك.

10. مشروع تصميم سلة الهدايا

يعتبر تصميم أغلفة الهدايا أمرًا مكلفًا في المحلات والمتاجر المتخصصة، لذلك بإمكانك استغلال هذه الفكرة وخاصةً إن كنت تتمتع بالقليل من الحس الفني مع حب الاستطلاع والتعلم. يمكنك أن تزيد معرفتك بأحدث طريق التغليف وصنع أمور مشابهة من خلال الإنترنت، ومن ثم تقوم بتطبيقها بعناية وبطريقة جذابة.

يمكنك أن تبدع ببيع أصدقائك وجيرانك ومن ثم ابدأ مباشرة بالتسويق لنفسك باستخدام الإنترنت وتستطيع حتى أن تنشئ صفحة خاصة بمنتجاتك على فيسبوك لتقوم بالترويج لأعمالك.

11. مشروع محلات أو ورشة خياطة

يمكنك استثمار جزء من المنزل، وتقوم بتحويله إلى ورشة خياطة داخل المنزل. يمكن أن تستثمر غرفة واسعة أو جزء من الحديقة أو ما تراه مناسبًا.

يمكنك بعدها أن تقوم بالتعاقد مع مجموعة من الخياطين للعمل ضمن الورشة، وإنتاج المنتجات المختلفة لبيعها وهنا ستحصل على الربح بعد بيع تلك المنتجات. أو يمكنك أن تقوم بتأجير مكان عمل لأولئك الخياطين أو عن طريق أخذ رسوم أو مبلغ معين للآجار بشكل شهري.

12. افكار بيع الحرف المصنوعة يدويًا

هل تتقن صناعة حرفة معيّنة، زخرفة احترافية أو حتى الكتابة بالخط العربي؟ لماذا لا تقوم ببيعها إذًا؟ إن سوق الحرف اليدوية مميز للغاية لأن المنافسة فيه شبه معدومة. ويتمثل مفتاح النجاح في بيع الحرف اليدوية في الحصول على مصدر للأدوات واللوازم بأسعار معقولة، بحيث يبقى لك هامش ربح مناسب لدى بيع أعمالك.

بمجرد حصولك على الأدوات والمواد الحرفية، فإن بيعها سيعتمد أولًا على الوصول إلى السوق. يمكنك أن تقوم بحضور المعارض الحرفية، أو يمكنك بيعها لمختلف المتاجر والمحلات المحلية؟ أو يمكنك بيعها من خلال موقع “Etsy.com” ، أو بيعها على الإنترنت من خلال موقعك، أو صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو بإنشاء متجر خاص بأعمالك.

Load More Related Articles
Comments are closed.

Check Also

دراسة جدوى مبسطة لـ 3 مشاريع ناجحة (أحدها يربح بنسبة 300٪)

الأرقام هي من تحدد مدى نجاح المشروع، فالمشروع الناجح هو ما يحقق إيرادات أكثر من العوائد بن…