12 فكرة مشروع مربحة و ناجحة يمكنك أن تبدأ بها فقط من المنزل لكسب دخل محترم

لعلك ترغب بكسب المال لكن مسؤولياتك المنزلية تمنعك من ذلك، أو أنك تطمح للبدء فورًا بمشروع ريادي أو تجاري يدر عليك الكثير من المال لكنك لا تمتلك فكرة ريادية لمشروعك تساعدك في العمل ضمن المنزل.

إن فكرة العمل هي الخطوة الأولى للبدء بأي مشروع تجاري. وها نحن نقدم لك 12 فكرة مشاريع تجارية ومنزلية متنوعة لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ومن المؤكد أنك ستجد بينها ما يناسبك، ابدأ الآن، اختر الفكرة الملائمة وابدأ بالعمل.ما يميز العمل على المشاريع ضمن المنزل هي المرونة التي يمكن أن تتمتع بها، من خلال اختيار وقت العمل الذي يناسبك، بالإضافة إلى أنها غالبًا لا تحتاج منك تكلفة كبيرة لبدء المشروع.

في القائمة التالية، سترى مجموعة من الأفكار المميزة والبسيطة ل12 فكرة مشاريع منزلية مربحة، يمكن أن تختار منها ما يناسبك لتبدأ بكسب المال دون أن تتكلف عناء ومشقة العمل خارج المنزل:

افكار مشاريع منزلية مربحة
وفيما يلي نقدم مجموعة افكار مشاريع منزلية مربحة ، واختيارك لها يعتمد على بيئة وثقافة بلدك، فالدول العربية ليست كالغربية، لكنها أفكار عامة.. يمكن أن تضيف إليها، وكل على حسب عزيمته :

فيما يلي بعض افكار مشاريع منزلية :

1. المشاريع الإنتاجية بأنواعها

هناك بعض مشروعات الإنتاج الحيواني التي يمكن أن تبدأ من المنزل، مثل إنتاج السمان، والأرانب، والدجاج، وعيش الغراب.. كذلك المنحل والمشتل.. وغيرها.

كما تتجه بعض الأسر لإنتاج المخبوزات والأكلات التي لا تستطيع بعض الأسر صنعها، وهناك مشروعات تدخل تحت صفة الإنتاج الصناعي مثل المفروشات، الخزف، وأكياس البلاستيك… إلخ.

2. صناعة الإكسسوارات النسائية

عادة ما تعشق المرأة لمسة الإكسسوارات وتقبل على شرائها بشكل كبير وفي كل المواسم والفصول السنوية، وهي فرصة تجارية يمكنك استغلالها في تصميم بعض الأنواع من الإكسسوارات في منزلك، وبيعها بالجملة لمحلات الاكسسوارات، و يمكن ان تستعين بشبكات التواصل الاجتماعي.

يمكنك التفكير فيما بعد في توسيع المشروع ليشمل أنواع متعددة، حيث ستحتاج فيما بعد وبعد أن يلقى مشروعك النجاح إلى يد عاملة مما يتيح لك الفرصة لتتعامل مع أناس آخرين محترفين في هذا المجال، كما يمكنك أن تواكب دائما التطورات الحاصلة في هذا المجال عن طريق البحث في الانترنت ( اليوتيوب ) وتحاول تطبيق أفكار جديدة لتتمكن من جذب المزيد من الزبائن.

3. مشتل النباتات والزهور

يعتبر هذا المشروع من بين المشاريع الصغيرة المميزة، لا سيما إذا كنت من محبي النباتات والزهور. ويمكنك أن تبدأه من المنزل حيث ستقوم باستغلال حديقة المنزل أو الشرفة أو السطح في حالة عدم وجود الحديقة، وتوفير مختلف المشاتل الصغيرة. لكن يجب ان تبحث و تتعلم جيدا لمعرف أنواع النباتات وأسمائها والخاصة بكل فصل على حدة، إضافة إلى الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالعناية والزرع وكيفية الرعاية وتكثير كل نوع من النباتات التي ترغب في المتاجرة فيها، حتى تتمكن من إقناع الزبون بها ، وبعد أن يحقق المشروع نجاحا يمكنك توسيعه أكثر لجلب المزيد من الزبائن وتحصل أرباح كبيرة.

4. مخلل الخضروات والزيتون

تعد صناعة المخلل من الصناعات الشهيرة والمزدهرة وهو مطلوب من جميع طبقات وفئات المجتمع، يقدم هذا المشروع أنواع مختلفة من المخلل مثل (الزيتون، الجزر، الخيار، البصل، الليمون، …)، وبالنسبة للمنتجات النهائية فستكون عبارة عن عبوات تحتوي على نوع واحد فقط من المخلل مثل الزيتون أو الليمون كما ستوجد عبوات تشتمل على اكثر من نوع من المخلل (عبوات مشكلة).

حتى إن لم تكن تتقن عملية التخليل ما عليك سوى البحث في الانترنيت أو اعتماد المعلومات من شخص يعمل في المجال وابدأ في تعبئة كافة أنواع المخلل وترتيبها في علب مميزة وجذابة حتى تكون جاهزة للعرض ، كما يمكنك أن تتفق مع المحلات لعرض منتجك عندها مع تقديم نسبة أرباح بسيطة.

5. صنع الإكسسوارات والأعمال اليدوية

هناك من يمتلك مهارة إتقان الأعمال اليدويّة وصنع الإكسسوارات، مثل: إكسسوارات الجوال، أو السيارات، أو حتّى مناظر الزينة والتحف اليدوية، فيمكن الاتفاق مع محلّ على ترويج هذه الأعمال أو يمكن عمل صفحة على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي للترويج لها وبيعها.

6. حضانة منزلية

هناك الأمهات العاملات التي تحتاج إلى من ترعى أبنائها أثناء عملها، فيمكن استغلال جزء من البيت وتخصيصه كحضانة للأطفال خاصةً إذا كان الشخص ممن يحبون الأطفال ويملكون صبراً وقدرة على تحمل الاطفال.

7. الخياطة والتطريز

يسعى الكثير من الأشخاص الآن إلى الاعتماد على تفصيل الملابس وتطريزها بدلاً من شراء الملابس الجاهزة حيث يرغبون في لبس كل ما يحلو لهم لذلك فإن كنتي ممن تتمتعين بالمهارة في التفصيل فعليك أن تبدئي مشروعك بالمنزل. ويجب أن تكوني دائماً على علم بالموضة وكل ما هو جديد بالإضافة إلى كونك مبدعة في مجالك يجعلك تجذبين العديد من الزبائن.

8. مشروع عمل الطعام البيتي

يعد هذا المشروع من المشروعات التي تحقق الكثير من الأرباح بالنسبة للنساء، حيث يمكن أن تقوم المرأة بعمل أشهى أنواع الأكلات وتقوم بعرض عمله على النساء التي تعمل ولا تمتلك الوقت الكافي لتحضير الطعام. ويتم الاتفاق معهم على عمل كل ما يحتاجون إليه من أطعمة مقابل المال الذي يتم الاتفاق عليه، ويمكنك أن تقومي بالدعاية لمشروعك من خلال توزيع ورقات دعائية بالأسعار والأصناف ويمكن من خلال الفيسبوك وذلك بمقابل أسعار تنافسية.

9. أعمال الكروشية

ليس الوضع كما كان قديمًا، سيدة تعمل بالكروشية لتسلي نفسها في وقت فراغها، بل منتجات الكروشية حاليًا تباع بأسعار مرتفعة وتضمن تحقيق ارباح ممتازة للعاملين بها، فعلى سبيل المثال قبعات واحذية وملابس الاطفال لا تستغرق الكثير من الوقت لصناعتها ولكنها تُباع بأسعار مرتفعة، كذلك الدُمي والعرائس تحقق ارباح جيدة، ايضًا الكارديجان والبلوفرات النسائية تُباع كثيرًا وتحقق ارباح جيدة ولكنها تستغرق وقت اطول لصناعتها. لذا فإن احتراف اعمال الكروشية وصناعة منتجات متنوعة وبيعها عبر الانترنت وللصديقات والجيران قد يضمن لكِ ارباح جيدة، وفي مرحلة متقدمة يمكنك افتتاح جاليري كروشية صغير او حتى يمكنك البيع للمحلات.

الجدير بالذكر ان الامر برمته لن يكلفك اي اموال، فبسهولة يمكنك التعلم عبر فيديوهات اليوتيوب او بمساعدة احدى الصديقات او حتى عبر الحصول على دورة مجانية من تلك التي تقدمها الجمعيات النسائية، وبالنسبة للخامات اللازمة للعمل فإنها تتمثل في ابرة وخيوط يسهل الحصول عليها.

8. بيع السلع النسائية على الانستجرام

كسيدة غير متفرغة للعمل او غير قادرة علي الخروج من المنزل لفترات طويلة فإن التجارة الالكترونية قد تكون الحل الامثل بالنسبة لكِ، فبيع منتجات تخص الفتايات مثل المكياج او فساتين السهرات الملبوسة لمرة واحدة او الهدايا والعطور وغيرها من المنتجات على الانستجرام قد يضمن لك ربح جيد، ولكن من المهم انفاق بعض المال لعمل اعلانات بغرض كسب متابعين جدد للحساب الخاص بالبيع.

9. بيع ادوات ومستحضرات التجميل

سلع الميكب والمكياج مطلوبة بشدة من جميع النساء والفتيات، فمن تمتلك المال تشتري اجود واغلى الانواع ومن يقل لديها المال تشتري الانواع المقلدة والشعبية، لذا فإن فكرة الاتجار بسلع المكياج وادوات الميكب سواء كانت سلع مقلدة ورخيصة في منطقة شعبية او سلع من علامات تجارية شهيرة في منطقة راقية او في داخل احد المولات قد تحقق ارباح ممتازة. مع الوضع في الاعتيار ان تكلفة المشروع في حال تنفيذه في احد المناطق الشعبية قل لا يكلف اكثر من 3000 دولار، اما تنفيذه بالطريقة الثانية فيتطلب اموال اكثر ربما لن تقل عن 10 الاف دولار.

10. فكرة مشروع تصنيع وانتاج الوسادات

الفكرة عبارة عن تصنيع وانتاج الوسادات الخاصة بالاطفال وكذلك وسادات الصالون وغرف النوم بالاضافة الى صناعة العرائس والدمي التى يعشقها الاطفال الصغار كما يمكن انتاج بعض المفارش الصغيرة التى تستخدم لتزيين الطاولات والمكاتب الصغيرة، ويتم انتاج كل هذة المنتجات بغرض التجارة حيث يمكن بيعها بأسعار اعلى بكثير من تكلفتها الحقيقية.

تعلم كيفية التصنيع والانتاج:

يمكنك تعلم كيفية تصنيع كافة المنتجات المذكورة في الجزء الخاص بفكرة المشروع واهدافة بالاعتماد على اسليب ومصادر مختلفة ومنها مشاهدة الفيديوهات التعليمية على موقع اليوتيوب كما يمكن التعلم عن طريق حضور احدي الدورات التدريبية في احد المراكز التدريب على الحرف وبالاضافة الى ذلك يمكنك متابعة الدوروس والشروحات النظرية والمصورة المتواجدة على الانترنت وفي المجلات المتخصصة.
يمكنك الاتفاق مع احد مصانع البلاستيك الصغيرة القريبة من منزلك على شراء بعض اكياس التغليف التى تغلق بإحكام لمنع دخول الاتربة او الحشرات الى المنتجات المتواجدة بداخلها.
يمكنك عرض المنتجات على محلات المفروشات ومحلات بيع الهدايا ومراكز بيع مستلزمات الاطفال كما يمكن عرض الدمي والعرائس على المحلات والمتاجر المختصة ببيعها، كذلك يمكنك الاعتماد على اساليب تسويقية وبيعية اخري ومنها العرض على صفحات التواصل الاجتماعي والمنتديات المتخصصة بالاشغال اليدوية والاعمال الفنية.

11. صناعة منتجات الصابون

من منزلك يمكنك صناعة العديد من المنتجات المتعلقة بالصابون، مثل صابون الاعشاب والصابون العادي وصابون تفتيح البشرة والشاور جل والصابون السائل وغيرها من المنتجات التي يمكنك بيعها في محيطك او للمحلات المتواجدة في منطقتك او حتى من خلال متجرك الخاص. يكمنك زيارة قسم تعلم صناعة الصابون لمعرفة كيفية صناعة مختلف انواع الصابون في المنزل بسهولة تامة.

12. مشروع عمل الديكور للمنازل

يمكن لأي فتاة تعلم كيفية عمل ديكور بالمنازل للعرائس المقدمين على الزواج أو ديكور لغرفة أطفال تضع فيهم لمستها المتميزة ولا تفكري أن هذا المشروع يكلفك رأس مال كبير بل العكس هو الصحيح لأن بإمكانك عمل ديكورات بخامات منخفضة السعر وتضفي مظهر أنيق في المنازل وهناك عدد من الفيديوهات الموجودة على موقع اليوتيوب يمكنها أن تساعدك في هذا.

عمل دراسة المشروع لمعرفة هل سينجح معك المشوع أم لا

ما الهدف من دراسة جدوى المشاريع غير الجاهزة ؟ قبل البدء بإنشاء مشروع معين يجبُ التأكد من مدى أمانه وحركيته, هل المشروع صغير أم مشروع ضخم, وهل فعلا المشروع ناجح ومربح، وكذا معرفة المخاطر والخسائر التي يمكن الإصطدام بها في حال فشل هذا المشروع، وهنا بالضبطِ يتضح لنا مدى أهمية عمل دراسة جدوى لأي مشروع قبل البدأ فيه, أي بمعنى دراسة لفكرة هذا المشروع لمعرفة هل هو فعلا مشروع مربح قبل تطبيقهِ على أرضِ الواقع، وبناءً على النّتيجةِ النهائيّة لهذه الدراسة يتمُّ الحصول على قرارٍ حول ما إذا كان المشروع مجدياً اقتصادياً، أو غير ذلك أي أنه قد لا يوفّرُ أيّ من العوائدٍ والأرباح المنتظرة منه.
تختلف النماذج والطّرق التي يقوم من خلالها المُستثمرون أثناء عمل دراسة الجدوى، لكن تتفق على ثلاث مراحل وخطوات أساسيّة وضروريّة لبناء دراسة جدوى مشروع متكاملة تغطّي كافة جوانبه ، وهذه المراحل هي كالتالي :

– دراسة السّوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع.
– تحليل الخدمات أو المنتجات التي سيُقدّمها المشروع.
– التّحليل الماليّ للمشروع.

Load More Related Articles
Comments are closed.

Check Also

دراسة جدوى مبسطة لـ 3 مشاريع ناجحة (أحدها يربح بنسبة 300٪)

الأرقام هي من تحدد مدى نجاح المشروع، فالمشروع الناجح هو ما يحقق إيرادات أكثر من العوائد بن…